جوائز كامران

سُميت على اسم المصور الصحفي كامران نجم، الذي فُقد أثناء تغطيته للمعارك بين البيشمركة الكوردية وداعش في كركوك سنة 2014، تم تقديم جوائز كامران لأول مرة في عام 2022 من قبل ميتروكرافي، وكالة التصوير التي شارك في تأسيسها.

تضم جوائز كامران فئتين حيث تم منحهما في حفل أقيم في السليمانية في الثاني عشر من يونيو سنة 2022.



جائزة كامران للتصوير الصحفي

منحة قدرها 12000 دولار أمريكي تُمنح لصحفي يعمل في اي وسيلة اعلامية ومن أي مكان في العالم، لدعم مشروع صحفي طويل المدى من اختياره حيث يتم اختيار الفائز من قبل لجنة رصينة.

الفائز لسنة 2022:
قاضي شبلي

قاضي شبلي هو صحفي من سريناغار، عاصمة كشمير، يركز في عمله على السياسة، حقوق الإنسان والقضايا الاجتماعية. وهو مؤسس "الكشميريات،" منصة إعلامية تركز على تغطية الأخبار والأحداث في المنطقة التي تتجاهلها الصحف ووسائل الإعلام المملوكة للحكومة. سيركز مشروعه المقترح على التحقيق في حالات الاختفاء القسري في كشمير.

#

جائزة كامران التذكارية

فرصة لتسليط الضوء على اعمال احد المصورين الصحفيين الذين فُقدوا اثناء عملهم على مهمة صحفية، بالاضافة لكونها دعوة للجهات المسؤولة لحل قضايا المفقودين.

الفائز لسنة 2022:
فلادجيمير ليجانور

فلادجيمير ليجانور، مصور صحفي مستقل عمل لعدة منصات إعلامية في هيتي، من ضمنها منصةLe Matin والموقع الاخباري Loop Haïtiبالاضافة الى المنظمات غير الحكومية. سلط الضوء خلال مسيرته الصحفية على المواضيع الثقافية والسياسية. فُقد في الرابع عشر من اذار 2018 اثناء عمله على مشروع مستقل.

#

مؤسسة ميتروكرافي

تأسست ميتروكرافي عام 2010 علي يد المصور العراقي الكوردي كامران نجم والامريكي سابستيان ماير حيث كانا يهدفان لتأسيس قطاع صحفي مستقل يكسر الحواجز العرقية والثقافية والدينية، ينمي التعاون بين المصورين ويحتفل بالاختلافات والتاريخ. على مر السنين، كسبت ميتروكرافي سمعة عالمية واعمال مصوريها عرضت في عدة معارض حول العالم وتم نشرها على اشهر المنصات الاعلامية.

كامران نجم

كامران نجم صحفي عراقي كوردي ومؤسس ميتروكرافي، اول مؤسسة مختصة بالتصوير في العراق.

خلال مسيرته المهنية، عمل كامران لوكالات اعلامية عالمية مثل رويترز واسوشيتد برس كما صور للواشنطن بوست، فانيتي فير، ذا تايمز لندن، مجلة ذا تايمز المالية، والعديد من الجرائد والمجلات الاخرى.

كامران حاصل على جوائز مرموقة احداها جائزة World Press Photo MENA Masterclass.

فُقد كامران اثناء عمله على تغطية المعارك بين البيشمركة الكوردية وداعش في كركوك في الثاني عشر من يونيو سنة 2014.

  • شارك على